مفهوم المناظرة
المناظـــــرة :
حوار متبادل بين جماعتين يمثلان اتجاهان مختلفان حول قضية واحدة ويرتكز هذا المفهوم على المحورين الآتيين:
1] قيادة واعية توجه الجماعتين بأسلوب تربوى بهدف الخروج برؤية شاملة حول القضية المطروحة.
2] لكل جماعة اتجاه له أسانيده الموضوعية وذلك لتحقيق الأهداف الآتية:
1) تنمية مهارات الطلاب على التفكير والفهم.
2) إتاحة الفرص للطلاب للتعبير عن آرائهم واحترام الآخرين.
3) تشجيع الطلاب على القراءة الحرة والإطلاع.
4) توعية الطلاب بالقضايا العامة من خلال الحوار.
أهداف المناظرة
1] تعليم الطالب أو الطالبة البحث فى المراجع والتردد على المكتبات مما يساعد على تنمية مبادئ التعليم الذاتى.
2] غرس مبادئ الديمقراطية حيث يتعلم الطالب تقبل الرأى الآخر فهو تدريب مبكر على الديمقراطية.
3] التعود على أسلوب المناقشة والحوار والالتزام وآداب الحوار فتحل الكلمة الهادفة الموضوعية محل الانتقاد ويتدرب الطالب على أن يسمع معارضيه بأدب وأن يحاول الاستفادة من الرأى الآخر.
أسلوب تنفيذ المناظرة
يتم تنفيذ المناظرة باتباع الخطوات التالية :
اختيار الموضوعات التى تتناولها المناظرات وذلك عن طريق المشاركة الطلابية.
تقوم الإدارة المدرسية باختيار أكفء العناصر علمياً وثقافياً من معلمى المدرسة ليقوموا بدور قيادة وتوجيه المناظرات لكل فصل وعلى مستوى المدرسة.
طرح الموضوعات على القاعدة الطلابية للمشاركة فى المناظرة ودعوتهم للاطلاع حول هذا الموضوع.
قبل البدء فى الموضوع يصنف المشاركون فى المناظرة وفق اتجاههم للموضوع الواحد.
يقوم موجه المناظرة بإتاحة الفرصة لكل مجموعة لطرح أسانيدها التى توضح وجهة نظرها.