متى نلجأ إلى المناظرة
1] عند محاولة اكتساب آراء حول موضوع معين.
2] عند محاولة التعرف على رأى المستمعين نحو رآيين مختلفين.
3] اعطاء المستمعين الفرصة للوصول إلى رأى واحد نحو موضوع ما.
ملاحظات أساسية يجب مراعتها عند تطبيق المناقشة
يجب على كل طرف تدعيم رأيه بالأمثلة والأدلة والبراهين.
يعطى الوقت لطرفى نالمعارضة مناصفة بحيث يأخذ الوقت المحدد له .
تحديد لجنة من الجماعة لتقييم طرفى المناظرة.
يستحين ألا يزيد وقت المناظرة عن ساعة ونصف الساعة.
على رئيس الجلسة تلخيص وجهات النظر وشرحها.
يجب ألا تصل الأمور إلى حالة من التصارع.
أهداف المناظرة
الأهــــداف:
1] اكتشاف المواهب مبكراً وتنمية المواهب لدى الطالبات والطلاب
2] تشجيع الخيال العلمى والابتكار.
3] الإسهام فى تنمية بناء الشخصية المتكاملة والاعتماد على النفس لدى الطالبات والطلاب.
4] تشجيع الطالبات على المشاركة فى الرأى والعمل فى القضايا التى تهم البيئة.
5] التدريب على النقد البناء وحرية التعبير وكيفية مواجهة الاختلاف فى الرأى .
6] تبسيط القضايا والربط بينهما فى إطار جذاب
7] اكتساب مهارات اللباقة والارتقاء والحوار الجماهيرى والتحليل والتحوير والانطلاق.
أهم الشروط التى يجب ان تراعى عند إجراء المناظرة:
1] أن يكون للمناظرة وقت محدد. (30 دقيقة)
2] أن يتم التناظر بين الطلاب حول قضية تحتمل وجهة نظر.
3] أن تكون المناظرة على شكل حوار بين جماعتين من الطلاب تتناول الرأى.
4] ان تدور الموضوعات حول قضايا هامة وعامة تهم الطلاب والمجتمع.
5] أن يقوم المسئول عن المناظرة بإرشاد الطلاب إلى اهم مصادر المعلومات.