2-
درس نور و الجغرافيا .
ـــــــــــــ
المدرسة كلها
تحدثت عن "نور" عندما حصلت فى مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة؛ المديرة لم
تصدق هذا؛ فنور تلميذة مجتهدة ، وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق، فكيف
حدث هذا ؟
قالت
المدرسة : ربما كانت "نور" تعانى مشكلة ما ؛ لهذا يجب علينا أن نمد لها يد
المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها.
قالت معلمة
الجغرافيا : "لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو : ارسمى خريطة الوطن
العربى، وعينى عليها حدود كل قطر عربى . والعجيب أن نور رسمت الحدود
الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين
الأقطار العربية" . ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك
من استذكار دروس الجغرافيا ؟
قالت نور :
لم تمنعنى أية ظروف ، وقد ذاكرت دروسى جيداً . وهنا سألتها المديرة :
إذن لماذا
لم تجيبى عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟
قالت نور :
إجابتى صحيحة .
وكيف
تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية ؟
قالت "نور"
بحزن :
وهل
تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا؟! أنا أستطيع الآن رسم
هذه الحدود أمامك ، وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية
بطريقة صحيحة .
فكرت
المعلمة فى كلام "نور" وتخيلت الوطن العربى الكبير وهو يحتضن بعضه وبلا
حدود بين أقطاره، وتخيلت الإنسان العربى وهو يتنقل بحرية بين الأقطار
العربية .
وهنا أدركت
المعلمة أن "نور" لم ترسم حدودا بين الأقطار العربية؛ ليس لأنها لم تكن
تعرف كيف ترسمها، ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربى ،
وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة . وانتهت المعلمة من التفكير ، ونظرت
إلى نور ، وقالت لها : أنت على حق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=21][center]المناقشــة
[size=21]س1: لماذا تحدثت المدرسة كلها عن "نور" ؟
لأنها حصلت فى
مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة .
س2: لماذا لم تصدق مديرة المدرسة هذا الخبر ؟
لأن نور تلميذة
مجتهدة وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق .
س3: ماذا قالت مدرسة نور بشأن هذا الأمر ؟
قالت ربما كانت
نور تعانى مشكلة ويجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها .
س4: ما السؤال الذى رسبت فيه نور فى
الجغرافيا ؟
كان السؤال الوحيد فى الامتحان وهو : ارسمى خريطة الوطن العربي وعينى عليها حدود
كل قطر عربى .
س5: لماذا رسبت نور فى هذا السؤال ؟
بالرغم من أنها
رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود
الداخلية بين الأقطار العربية .
س6:(هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار
دروس الجغرافيا) من
السائل ؟ وكيف ردت نور عليه ؟
السائل: معلمة الجغرافيا، وقد أجابتها نور بأنها لم يكن
عندها أية ظروف وقد ذاكرت دروسها جيداً .
س7: كيف أثبتت نور أن إجابتها كانت صحيحة ؟
عندما سألتها المعلمة : كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمى الحدود
بين الأقطار العربية .
أجابت نور بحزن قائلة لها : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول يكون
صواباً ؟ أنا استطيع رسم هذه الحدود وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود
بطريقة صحيحة .
س8: ما الذى تخيلته المعلمة بعد أن سمعت
إجابة نور ؟
تخيلت الوطن
العربى وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربى وهو
ينتقل بحرية بين الأقطار .
س9: ما الذى أدركته المعلمة فى النهاية ؟
أدركت أن نور لم
ترسم الحدود لأنها لا تعرف رسمها ولكن لأنها تتمنى زوال الحدود وتصبح الدول
العربية أمة عربية واحدة وقالت لنور : أنت على حق .
ـــــــــــــــــــــــ